تبلدية - كوري القرية
الجمعة, 2016-12-09, 11:39 AMالرئيسية | التسجيل | دخول

قائمة الموقع

طريقة الدخول

بحث

تصويتنا

قيم موقعي
مجموع الردود: 24

إحصائية


المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
كوري القرية

نبذة عن كوري القرية

تقع قرية كوري على الضفة الشرقية للنيل على بعد 320 كم من ام درمان ، و75 كم من كريمة ، و13 كم من كورتي وحوالي 10 كيلومترات من أمبكول . ويحدها نهر النيل من ناحية الجنوب و قرية السدر شرقا ومن الغرب جزيرة مديسيسة وعقبة الهو.

اما من الشمال فهي مفتوحة على الصحراء الكبرى شأنها شأن بقية قرى الضفة الشرقية للنيل في الولاية الشمالية.

يرتبط أهل كوري بصلات مصاهرة وقرابة قوية بعدة قري حول المنطقة منها على سبيل المثال مورة ، حسينارتى ، الركابية ، النافعاب ، الملاليح ، الضواب ، الكلد (الكربة) ، منصوركتى ، فقيرنكتى ، وغيرها .. 

يقال أن ارض كوري عبارة عن أرض دناقلة سكنها الشايقية لسبب ما . وكوري عبارة عن شريط ضيق ممتد علي نهر النيل بطول 4 كيلو مترات تقريبا وعرضه حوالي 2 الي 3 كيلو متر . وتتبع اداريا لمحافظة مروي حاليا ، وسابقا مجلس ريفي كريمة .

 اما إسم كوري فهناك عدة روايات منها أنه اسم نوبي ، واخري تقول ان قصة سمكة الكور المشهورة التى وجدت بالمنطقة هي التى تسببت في هذا . أما سكانها فهم من الشايقية السواراب والبديرية ، وقد ذكر أحد المؤرخين أن حدود الشايقية تمتد من جزيرة صغيرة شرق مروي الي كوري .

 الحرفة الرئيسية لأهل كوري هي الزراعة واهم المحصولات الزراعية البلح ، القمح ، الفول المصري ، الذرة ، الذرة الشامية ،وبعض الخضروات .وتزرع في فصلي الشتاء والصيف . وتوجد حدود معلومة بين السواقي منذ عهد الانجليز عبارة عن حجارة اسمنتية في اعلى الساقية واخري في اسفلها حاليا داخل النيل أو بالضفة الأخري منه حيث كان النيل يجري سابقا 

كما يوجد بكوري سوق تأسس منذ الستينات الا أنه تعثر لعدة سنوات ثم عاود العمل خلال الثمانينات ويبسط يومي الاثنين والخميس بجوار المقابر والشفخانة. وقد تم تنظيمه مع سوق كورتي الذي يكون يومي الاحد والاربعاء وسوق الدبة (يومي الاثنين والخميس ) وسوق منصوركتى ( يومي السبت والاربعاء ) . 

توجد بكوري مدرستا أساس احداهما للبنين وأخرى للبنات. ولكن ونسبة لقلة المعلمين فكلاهما غير مكتمل فمدرسة الأولاد بها أربعة فصول ، فالفصول التي بمدرسة الاولاد غير تلك الموجودة بمدرسة البنات وهكذا . أول مدير لها كان الاستاذ محمد شريف من الاراك ، وبعده الاساتذة الأجلاء عبد الموجود ، عمر عبدالله ، عمر عثمان ، محمد ميرغنى ، وحاليا الاستاذ الفاتح عبد الباسط أبو كروق للأولاد . والأستاذ اسحق ابراهيم سليمان للبنات . 
كما توجد بكوري وحدة صحية ( الشفخانة ) القديمة كانت بجوار مدرسة الأولاد والجديدة الحالية فهي بجوار مدرسة البنات وأهم من عمل بها من المساعدين الطبيين : حسن بكري ، حسن الرفاعي ، محمد عثمان ، محمد طه ، قسم الله سعيد (النافعاب) ومحمد ميرغنى

(القرير)

 
تشرفت المنطقة بزيارة عدد من الشخصيات السياسية والدينية لها منها السيد محمد عثمان الميرغني ، وعلي الميرغني ، وبيو يو كوان ، علي عثمان محمد طه ، الرئيس جعفر نميري ، والرئيس عمر البشير . وغيرهم وتنتهج كوري نظام الادارة الأهلية في الحكم حيث توجد بها مشيخة وعمودية منذ الانجليز وتضم هذه الإدارة (الأهلية) عدة قري منها كوري السدر، مورة ، الركابية ، النافعاب ، التكر ، أم درق ، العونية ، جلاس التي توجد بها نقطة الشرطة .وتقوم الادارة الاهلية بالنظر في الدعاوي الخاصة بالزراعة والاراضي والقضايا الجنائية . ومن أركان هذه الإدارة العمدة عبود ، والعمدة سليمان والعمدة ابراهيم سليمان . والشيخ عبدالله ابو كروق وابنه الشيخ علي عبد الله وحالياً ، الشيخ عبد الله ابن الشيخ علي عبد الله



Copyright MyCorp © 2016 | تصميم موقع مجاني с uCoz